الثلاثاء، 1 يونيو 2010

جان جينيه : الصوت الحر الذي جهر في الدفاع عن فلسطين

جان جينيه، صوت حر حلق في سماء الأدب العالمي، وجهر بمعاناة الفلسطينيين وحق الدولة الفلسطينية في الوجود، كان من بين الأدباء العالميين القلائل الذين حملوا مشعل حرية الشعب الفلسطيني، في وقت كان فيه الأدب العالمي منقسما بين غرب ليبرالي وشرق شيوعي.
من المعروف أن جان جينيه ولد من أب مجهول ، وأم تخلت عنه في سنوات حياته الأولى، لكنه وجد في فلسطين العزاء، إن اليتيم الذي كانه جان جينيه وجد في القضية الفلسطينية دفق الحنان، ووجد الأم والأب معاً في شعبها وقادتها ونضالها..
وقد شكلت مجموع المقالات والكتب التي ألفها جينيه حول القضية الفلسطينية نافذة أطل منها الرأي العالم الغربي على الشعب الفلسطيني المقهور، وجعله الوفاء لهذه القضية من بين الأصدقاء الكبار للشعب الفلسطيني وقيادته..
مدى القرب الذي عايش من خلاله جينيه القضية الفلسطينية جعلته يحس بدبيب وأنين الآلام والمآسي الفلسطينية، وهذا التجاوب والاحتضان بين الجانبين فاق الانتماء العاطفي، ليلامس حدود الوجود المادي لأديب، آثر الارتماء في أحضان هذه القضية العادلة.
في أواخر حياته،أدلى جان جينيه بحديث يتضمن عرفانا صريحا بالجميل "لقد ساعدني الفلسطينيون على العيش"، وكأن القضية كانت سببا في حياة جينيه، وليس جينيه من كان سببا في التعريف بالقضية.
لم يخطط أي أحد منهما كي يلتقيا، لكن كان اللقاء بين فلسطين وجينيه بالصدفة.. ففي أحد أيام الحركة الطلابية الفرنسية سنة 1968، التقى الشاب جينيه بطلاب عرب يوزعون مطويات حول فلسطين في ساحة جامعة السوربون بباريس، لم تكن القضية الفلسطينية حينها موضة أو ترفا ثقافيا في الصالونات الأدبية الفرنسية، بل كانت شبه مغيبة في الأوساط السياسية والثقافية، بل وحتى لدى الحكومات الغربية.
من هنا كانت البداية، صدفة، نشأ الرابط العاطفي الوجودي، بين الأديب الذي عاش في طفولته العزلة، والقضية الفلسطينية التي تعيش، وما تزال، عزلة على الساحة الدولية. رابط بين فكر نقي وحر، وقضية شعب عادل، وجدت في المُثل التي يؤمن بها جينيه الملاذ.
إثر ذلك، شرع يلتهم القصائد والكتب حول القضية الفلسطينية، ثم التقى القائد ياسر عرفات الذي مكنه من دخول فلسطين والاختلاط بالفدائيين، بعد عودته لباريس، خطت أنامله أولى كتاباته حول القضية، وكانت رائعة "أسير عاشق"، وهي رواية يحكي فيها بطريقة غير مباشرة حياة المقاتلين.
تعرفت عليه بالصدفة في مطلع السبعينات قبيل الحرب الأهلية، حين حضر برفقة الراحل الكبير إدوارد سعيد واتصلا بالشهيد حنا ميخائيل (أبو عمر) وكان من قادة فتح في إقليم لبنان، وقمت بالترجمة لجان جينيه خلال زيارة المخيمات في بيروت والجنوب والشمال..
أربع ساعات في شاتيلا"، كانت شهادة إنسان حر عن البشاعات التي خلفتها آلة الحرب الإسرائيلية في الشرق الأوسط، ممهورة بنظرة فكرية نقية وخالصة، تنبع من روح الإنسان للحديث عن الإنسان، دونما اعتبارات عقدية أو فكرية أو سياسية.
كان جان جينيه من الأدباء الأحرار، الذين كانت لهم وجهة نظر الضمير النقي بالنسبة للإنسان في العالم العربي، لا تقف أمامه لا طموحات سياسية ولا استراتيجية، ولا يسعى إلى الغلبة ولا الهيمنة، كان مجرد إنسان يفكر في الإنسان..
ما أحوج العالم العربي إلى مثل هؤلاء الأدباء الأحرار، المؤثرين في الرأي العام الغربي، هي فرصة ننفذ من خلالها لضمير ووجدان هذه الشعوب..
كل التحية إلى الصديق الذي شارك في الصفوف الأمامية للمواجهة، ونقل معاناة هذه الشعب الأعزل إلى العالمية..